دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-08-14

إقتصاديون عبر "رم": على الحكومة التوضيح .. !

آرام المصري

أثار تصريح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول استحداث استحداث أكثر من 95 ألف فرصة عمل العام الماضي ضجة كبيرة في صفوف الأردنيين.
وفي هذا السياق، أكد الخبير الإقتصادي منير دية أن هناك فروقات بين ما صرح فيه الرئيس والذي قد يكون مستند على دائرة الإحصاءات العامة وبين أرقام مؤسسة الضمان الإجتماعي.

ولفت دية في حديث لـرم أن الفرص المستحدثة هي الفرص التي تظهر من خلال أرقام المشتركين الجدد في الضمان مطروح منه أرقام المتقاعدين وبالرجوع لهذه المعادلة يظهر أن فرص العمل المستحدثة لا تزيد عن 9000 فرصة.

وتساءل عن أسباب الفرق الكبير بين أرقام دائرة الإحصاءات العامة ومؤسسة الضمان الإجتماعي بما يُقارب 85 ألف وظيفة، وإن كان هناك توظيف دون تسجيل فما السبب في ذلك.

ولفت دية إلى أن نسب البطالة لم تتغير خلال السنوات الماضية حيث تبلغ ما يقار 23% وهي من أعلى النسب عالميًا أي ربع القوى العاملة من الشباب.
وأشار إلى أن دائرة الإحصاءات العامة حاولت توضيح العديد من النقاط التي كان فيها لُبس إلا أن النقطة الأهم لم توّضح.
وفي ذات السياق، قال خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي إن أكبر قاعدة بيانات للعاملين في المملكة هي الضمان الإجتماعي حيث إنها تشمل كافة العاملين سواء في القطاع العام أو الخاص.
ولفت الصبيحي في تصريح لـرم أن معنى إستحداث الوظائف هو طرح وظائف جديدة وليس الإحلال، مُشيرًا إلى أن صافي عدد الوظائف المستحدثة لم ينعكس على الضمان.
وتساءل عن طبيعة ونوعية الوظائف المستحدثة إن كانت موسمية أو مؤقتة أو عمال مياومة.
وأوضح الصبيحي أنه في حالة إستحداث 95 ألف فرصة عمل فسينعكس بشكل إيجابي على النمو حيث ستصبح 4%.
ودعا الحكومة إلى التوضيح ووضع إجابات شافية أمام المواطنين.
عدد المشاهدات : ( 574 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .